الجمعة، 14 مارس 2014

الاسلوب الامثل لسحب السيارة فى حالة الاعطال


يواجه بعض مالكى وقائدى السيارات مواقف طارئة فى اثناء السير مثل حدوث عطل بالسيارة أو وقوع حادث لا قدر الله على الطريق و الذى يتطلب نقل السيارة و تحريكها إلى مركز الخدمة المعتمد أو مكان الاصلاح فنجد قائد السيارة المعطلة يبحث عن اى مركبة تقوم بجر سيارته باى وسيله حتى ولو كانت عربة" كارو" وبأى حبل او "سلبة" وهذا خطئ جسيم يضر بالسيارة المسحوبة والساحبة 

 نقل السيارة اذا تعذر اصلاحها فى مكان العطل أو الحادث يكون عن طريق تحميل السيارة على سيارة نقل متخصصه أو سحب السيارة بواسطة سيارة أخرى. و فى كلتا الحالتين يجب اتباع بعض التعليمات الخاصة بالتحميل و السحب لتجنب تلف أى جزء فى السيارة نتيجة التحميل أو السحب الخاطىء. 

اجراءات التحميل 



من الافضل تحميل السيارة على سيارة نقل متخصصه (سطحة) لنقل السيارة فى حالة وجود حادث أو تلف أجزاء نظام التعليق أو التوجيه أو الفرامل و يستحيل وقتها سحب السيارة لعدم قدرتها على السير و يجب ان يكون رفع السيارة بشكل صحيح حيث يوضع خطاف السحب بالمكان المخصص له فلكل سيارة جزء خاص بالسحب وهو ما يشبه حلقة معدنية تكون متصلة بشكل مباشر مع هيكل السيارة (الشاسيه). يوجد منه اثنان واحد بالامام و الاخر بالخلف. و يكون اسفل الاكصدام أو خلفه بحيث يكون هناك طبه بالاكصدام يتم فكها فى حالة استخدامها. ولا يجب تركيب الخطاف بأى جزء اخر مثل أجزاء التعليق حيث أن هذا خطأ شائع فاحيانا يقوم الشخص المسئول عن التحميل بتركيب الخطاف فى عمود الميزان أو أحد شدادات أجزاء التعليق و عند سحب السيارة لتحميلها يتسبب ذلك فى ثنى الجزء و تلفه. و يكون تلف هذا الجزء سبب فى عدم اتزان السيارة اثناء السير أو تكاليف اضافية لاصلاحه أو استبداله. 

و يجب عند التحميل وضع السيارة النقل أمام السيارة المراد تحميلها بحيث تكون على نفس الخط. و جر السيارة لتحميلها بحيث تكون فى منتصف السيارة النقل من جميع الجهات و غير مائله فى اى اتجاه. و ذلك حتى يتوسط مركز ثقل السيارة و لا يتسبب حركة السيارة اثناء تحميلها و يؤدى الى حادث. يجب ايضا التأكيد على ربط السيارة بعد تحميلها و ذلك لضمان ثباتها ايضا اثناء السير. لا يجب تحميل السيارة على سيارة نقل عادية و رفعها عن طريق معدة رفع (ونش) لأن ذلك سيؤدى لتلف أجزاء السيارة حيث أن السيارة غير مجهزه للرفع بمثل هذه المعدات. 

الاسلوب الامثل فى سحب السيارة

أما فى حالة سحب السيارة كحل بديل فهناك ايضا بعض الملاحظات التى يجب مراعتها لضمان سلامة السيارة وامان السائقين اثناء عملية السحب و السير. 
· يجب قراءة تعليمات سحب السيارة الموجودة بكتيب الارشادات و التعليمات واتباع هذه التعليمات. 
· فى حالة استخدام سيارة متخصصة فيجب سحب السيارة من الامام و رفع العجل الامامى فى حالة سيارات الجر الامامى. 

أما فى حالة استخدام سيارة عادية فى اسوأ الظروف فيجب اتباع الاتى: 

أولا التأكد من أن جميع أنظمة التعليق و التوجيه و الفرامل السيارة سليمة حتى تتمكن السيارة من السير. 


ثانياً يجب استخدام واير جر متخصص بطول مناسب كما يجب سحب السيارة التالفة من الامام و عدم استخدام حبل عادى لضمان تحمل حمل السحب وعد م انقطاعه اثناء السير ثم التأكد من ربط خطاف واير الجر فى المكان المخصص له السابق شرحه . 


ثالثاً يجب تشغيل اشارات التحذير للسيارتين اثناء السير. 

رابعاً ضرورة وضع عصاية الفتيس على الوضع المحايد و فتح الكونتاكت حتى يمكن تحريك طارة الدركسيون لامكانية التوجيه. 

خامساً لابد من وجود سائق للسيارة المسحوبة ليقوم بالتوجيه و استخدام الفرامل. 

سادساً يجب السير ببطء و تجنب التوقف المفاجىء و السير المفاجىء.. 

اما بالنسبة للسيارة التى تقوم بالسحب فيجب ان تكون ذات عزم ومحرك قوى لأن جر سيارة يمثل حمل كبير على السيارة و يسبب زيادة استهلاك المحرك وزيادة استهلاك الوقود. فيفضل عدم جر سيارة لمسافة طويلة أو القيام بجر سيارات بشكل متكرر. و عند حدوث ذلك فيجب عمل الصيانة على فترات متقاربة و اتباع جدول الصيانة فى الظروف القصوى
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More